انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 للتحول نحو التعليم الرقمي أطلقت تيتكو منصة سماء للتدريب الإلكتروني لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمنسوبي قطاع التعليم "معلمي بوابة المستقبل حالياً"، وتمكينهم من توظيف التقنية في التعليم بشكل فعال داخل الصف الدراسي مما يساهم في إعداد الطلاب وتأهليهم لمهارات المستقبل.
الأحد، 19 أبريل 2020
خصائص الكبار ومضامينها بالنسبة للتدريس
خصائص الكبار ومضامينها بالنسبة للتدريس
المقدمة:
ان برامج تعليم الكبار تتطلب الكثير من التخطيط والتنظيم لكي تناسب حاجاتهم ودوافعهم وتلائم رغباتهم وميولهم وتراعي خصائصهم وقدراتهم
فالمتعلم الكبير يتميز بخصائص جسمية ونفسيه وعقلية تؤثر في تعلمه وتعليمه، لذا من الواجب مراعاة هذه الخصائص اثناء العملية التعليمية لكي تتم عملية تعليم الكبار ومنها ذاتية التعلم لدى الكبار والفروق الجسمية والنفسية المؤثرة في عملية التعليم ، يجب ان يتم توجيه عملية التعلم من حيث الدوافع والحاجات للمتعلم الكبير ،ونلاحظ ان الكبار لديهم اعباء في الحياة فهم يتطلعون الى تحقيق اهدافهم وبلوغ طموحاتهم في اقصر وقت ممكن ، لا يقبل التغيير بسهولة وقليل المرونة وخاصة في التفكير وهذا نراه في بعض فصول الدراسة لتعليم الكبار ومحو الامية عدم تقبلهم لبعض المواد الدراسية لذا نلاحظ ان البعض منهم لا يريد ان يتعلم جميع المقررات الدراسية بل يريد ان يتعلم ما يستفيد منه في امور حياته واهمال باقي المقررات الدراسية التي يظن عدم فائدتها ،وهذه الخاصية سأتحدث عن طرق التدريس في ورقة العمل .
خاصية الكبار ومضامينها بالنسبة للتدريس:
لو فرضنا عدم تقبل مجموعة من المتعلمات الكبيرات في تعليم الكبار لجميع المواد من اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، ويريدون فقط تعلم القران الكريم والعلوم الدينية، يجب ان يتم عمل عدة طرق لتقبل هذه المواد والاستمتاع في تعلمها بداية من:
١/ بالنسبة للكبار عملية التعلم يجب أن تتم بعدة طرق.
- يتم التنويع في الوسائل السمعية والبصرية وفي طرق التدريس لكي يتم تقبلهم للمواد.
٢/ الكبار يشعرون عادة بالإرهاق والتعب وخصوصا أثناء الدراسة.
- يجب ملائمة طرق التعلم مع طرق التعلم المفضلة للمتعلمين
٣/ يتصف بعض الكبار بضعف الثقة في النفس، ويتصف بعضهم الآخر بالحساسية الشديدة.
- يجب اخذ في الاعتبار انهم يتعلمون بشكل أفضل عند توفر ظروف التعلم التي تعمل على في تخفيف القلق من الفشل.
٤/ في التشجيع للمغامرة والتعلم من الأخطاء.
٥/ الكبار يملون عند الجلوس بشكل سلبي الفترات طويلة.
- التشجيع للمشاركة بفاعلية في نشاطات التعلم.
٦/ يجب ان يدركون أهمية وجدوى اكتساب خبرات تعلم جديدة.
٧/أحاول ان اجعلهم يأخذون الفرص لتطبيق مفاهيم وخبرات التعلم الجديدة في مواقف مختلفة.
٨/ المتعلم الكبير شديد التمسك بمبادئه والاعتزاز بعاداته وتقاليده.
- تطبيق أساليب تعلم "العمل التعاوني".
٩/ربط أساليب التعلم بالحياة الواقعية والممارسة العملية وبخبرات المتعلمين.
- المتعلم الكبير ذو خبرات كثيرة تختلف في حجمها وعمقها عن خبرات الصغار، لذا يفضلون الاستشهاد بخبراتهم في الحياة أثناء العملية التعليمية.
-أحاول ان أقدم لمعلومات الجديدة بمقدار ضئيل وبشكل تدريجي وبأسلوب سهل الهضم.
التقنية ودورها في تعليم الكبار
التقنية ودورها في تعليم الكبار
المقدمة:
"إن لكل مرحلة من مراحل الحياة خصائص وصفات مميزه من خصائص نفسية والمطالب الجسمية والعقلية والانفعالية وكذلك المسؤوليات والحاجات التي تتميز بها، أو تفتضيها مرحلة معينة من مراحل النمو، ومرحلة الكبر تمر بتغيرات عدة تميزها عن غيرها من مراحل الحياة".
لذا إن التعرف إلى خصائص الكبار يساعدنا في اختيار الأساليب والطرق التي تتناسب معهم في العملية التعليمية، والتي من أهمها:
١: الدوافع
٢: القلق
٣: التوجيه او التعلم الذاتي
٤: الذاكرة
٥: الخبرة
التقنيات الحديثة المستخدمة في تعليم الكبار وكيفية ربطها بخصائص تعليم الكبار:
1. الحاسوب: التفاعل والقدرة على التحكم في البرامج المتاحة ضمن الحاسوب ويستخدم الحاسوب في العديد من أنواع التعليم المعتمدة على الانترنت مثل التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد وهي ما تخص خاصية التعليم والتوجيه الذاتي للكبار.
2. الكتب الالكترونية.
3. مؤتمرات الفيديو: يكون فيهت تبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين سواء أكانوا طلاب أم معلمين وهو سهل الاستخدام وذو كفاءة عالية على عرض المادة التعليمية، وليس هناك حاجة إلى الانتقال المكان التي يتم فيه التعليم.
٤. تطبيقات الهاتف الخلوي: استخدامه لأهداف تعليمية، حيث انه يمتاز بالمرونة ويتوفر بأيدي جميع المتعلمين ويمكن توفيره لكافة الأعمار، ويتيح لكلا الجنسين استخدامه ويمكن استخدامه في أماكن خارج المنزل، فهو غير مقيد بالزمان والمكان وهو يناسب الكبار من ناحية الذاكرة فكل المعلومات يتم حفظها في البرامج في الهاتف.
٥. السبورة التفاعلية.
٦. البيئة الافتراضية: وهي تعمل على تشجيع التعليم خارج قاعات المحاضرات والغرف الصفية وهي متاحة للطلاب على مدار٢٤ ساعة في اليوم، وهذا يساعد الطلاب الذين ليس لديهم القدرة على الدوام التقليدي ولا يستطيعون زيارة الحرم الجامعي بشكل منتظم بسبب القيود الجغرافية أو الزمانية وبشكل خاص الطلاب الذين يعملون في الصباح ويريدون التعلم في المساء ونراها تناسب الكبار من ناحية خاصية القلق والتوتر خوفا من القاء الإجابة الخاطئة.
كيفية جعل هذه التقنيات وسائل ناجحة في تعليم الكبار:
إن التقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم تعمل على تقديم الفرصة للمتعلمين للتواصل مع المعلمين الآخرين ومناقشة الآراء والأفكار والخبرات فيما بينهم في جميع المواضيع ذات العلاقة بالتعليم، وتعمل على إلغاء القيود والحواجز بين المعلمين والمتعلمين.
إن توظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم له دور كبير على تحسين أداء الطلبة، فهي تثير اهتمام الطلبة وتعمل على إشباع رغباتهم للتعلم، ويظهر تأثير هذه التقنيات على الطالب مثل تأثير الرحلات والنماذج والأفلام التعليمية حيث تزيد من خبرة الطالب.
توفير مصادر التعليم بكل سهولة ويسر، ويمكن للطالب التعلم من خلال المجموعات وتبادل الخبرة مع الطلاب الآخرين ضمن الحلقة التعليمية وعن طريق هذه التقنيات يمكن تعليم عدد كبير من الطلاب في نفس الوقت.
أيضا تمتاز بميزة التعلم التفاعلي، وتتمتع أيضا بالإثارة والتشويق التي يعملان على زيادة الدافعية والرغبة في التعليم لدى الطالب، وتحفيز التعلم الذاتي للمتعلم من نظرا لتغلب هذه التقنيات على الحدود المكانية والزمانية وتقديم المادة العلمية وفق مستوى ومهارات المتعلم ومراعاة الفروق الفردية حيث يشعر الطالب بالراحة والطمأنينة نحو تحقيق العدل والمساواة والتأكد من الحصول على المعرفة دون تمييز.
فالاستراتيجيات الحديثة في التعليم تحفز على استخدام التقنيات الحديثة للاستفادة بالشكل الكبير من العملية التعليمية، ويمكن للمعلم اخذ حريته في التفاعل والحوار ومناقشة المتعلمين في الصف وهذا الأسلوب هو الأسلوب البديل عن المحاضرات والتلقين، فقد أتاحت التقنيات الحديثة للطالب مشاهدة مقاطع فيديو للمواد والمحاضرات من داخل منزله، ويمسح له بأخذ المزيد من الوقت المناقشة المحتوى العلمي في الصف والتحاور مع المعلم،
إن الطالب في ضوء الاستراتيجيات الحديثة يتعلم مصطلحات ومعاني جديدة من المنزل باستخدام التكنولوجيا الحديثة المعتمدة على الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب والانترنت والأياد، فهذا يساعد الطالب على تكرار مقاطع الفيديو لعدة مرات، وفهم واستيعاب المصطلحات الجديدة، وأيضا يساعده على تجاوز بعض مقاطع الفيديو التي فهمها، بالتالي فان هذه التقنيات تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين وتمتاز بالتشويق والإثارة بدلا من الملل، بالإضافة إلى ذلك فانه يمكن للمعلم عمل امتحانات الكترونية وتقديمها للطلاب لتقييمهم ومعالجة مشاكل الضعف لديهم والعمل على تطويرها.
ختاما:
سأذكر تجربة الجامعة الإسلامية في المدنية المنورة، اعتمدت تجربة الجامعة الإسلامية على إنشاء جيل من المعلمين والطلاب واعي باستخدام التكنولوجيا ومواكبة التطورات. تقديم الخبرة للمعلمين في كيفية استخدام التكنولوجيا عمل على تقوية معرفتهم في أهمية التكنولوجيا في التعليم والرفع من أداهم. مساعدة المعلم على اختيار الأسلوب والتقنية الحديثة المناسبة للموقف العلمي
WebCT، والحواسيب والإنترنت ،التعليم الإلكتروني العمل على تدريب 30% من المعلمين على كيفية استخدام WebCT ،تأسيس المختبرات الضرورية للتعلم الإلكتروني، عقد المحاضرات للتوعية بأهمية التعليم الإلكتروني ،تصميم 160 منهاج إلكتروني ،والعمل على نشره عن
طريق. WebCT
السبت، 18 أبريل 2020
الجمعة، 17 أبريل 2020
منصات التعليم عن بعد في وزارة التعليم
قْصَد بالتعليم عن بعد أو باللغة الإنجليزية "Distance Learning" بأنَّه الوسيلة التي يُباشِر بِها المعلِّم وظيفته مع تلاميذه وطلبته عن طريق استخدام الانترنت. لهذا، يُسمّى التعليم عن بعد، ويقصد به أنَّ هناك مسافة بعيدة قد تفصِل بين المعلِّم والطلبة. بغض النظر عن المسافة التي تقطع بينهم، فهم يقومون بالتواصل من أجل القيام بعملية التعليم والتعلُّم. كما ويُعرَّف التعليم عن بعد أنَّه وجود عناصر العملية التعليمية مثل المادة والمنهج والمعلم والطلبة والمقاعد ووسائل الاتصال والأوراق والأقلام ولكن، لا يكون التواصل مُباشرًا كونه يتم عبر الإنترنت.
بعض من منصات التعليم عن بعد الجامعي :
الخميس، 16 أبريل 2020
مبادرات التعليم المستمر في جائحة كورونا
قام مكتب التربية العربي لدول الخليج في ظل انتشار فايروس كورونا بإنشاء موقع للتعلم عن بعد، جمع فيه كل ما يختص بوزارات التربية والتعليم في الدول الاعضاء بالمكتب من مواقع التعليم الإلكتروني، وقنوات
اليوتيوب، وحسابات الوزارات على تويتر، كما جَمع جميع أنظمة التعلم.
التعليم الالكتروني والتعليم المستمر
التعلم الالكتروني هو: أي تعليم يتعلمه المتعلم من خلال الوسائط التكنولوجية الالكترونية مثل التعليم عبر الانترنت ، التعليم المبنى على استخدام الكمبيوتر، التعلم الرقمي، التعلم عبر الأقمار الصناعية، والأقراص المدمجة والفيديو التفاعلي (سلامة، 2006: ص 54) .
للتعليم الالكتروني خصائص يتفرد بها عن سواه من أنماط التعليم وأدناه عرضا لها:
- يوفر التعليم الالكتروني بيئة تفاعلية بين المعلم والمتعلم والمتعلمين وبين هؤلاء مع زملائهم من خلال الوسائط والتقنيات التي يقوم عليها.
- يعتمد التعليم الالكتروني على مجهود المتعلم في تعليم نفسه(التعلم الذاتي) ويمكن أن يتعلم مع زملائه في مجموعات صغيرة (التعلم التعاوني) أو داخل الصف في مجموعات كبيرة.
- يتميز التعليم الالكتروني بالمرونة في المكان والزمان حيث يستطيع المتعلم أن يحصل عليه من أي مكان في العالم، وفي أي وقت يشاء وعلى مدار(24) ساعة في اليوم وطول أيام الأسبوع.
- يستطيع المتعلم التعلم من دون الالتزام بعمر زمني محدد, فهو يشجع المتعلم على التعلم المستمر مدى الحياة.
- يحتاج المتعلم في هذا النمط من التعليم إلى توافر تقنيات معينة مثل الحاسوب وملحقاته, والانترنيت والشبكات المحلية.
- سهولة تحديث البرامج التعليمية والمواقع الالكترونية عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات.
أ- برامج الحاسوب
لا يمكن لأي تعليم الكتروني الاستغناء عن الحاسوب وبرامجه والتي عن طريقها يتم تصميم وتشغيل وتخزين المواد التعليمية ومن أهم هذه البرامج المستخدمة في مجال التعليم ما يأتي:
1- برنامج ستوري بورد
ويعد من البرامج الأولى المستخدمة في بناء العروض التعليمية وبعض المناهج للمواد التي تحتاج لوسائط متعددة.
2- برنامج أوثر وير
هذا البرنامج له إمكانية هائلة ليس فقط في إنتاج برامج تعليمية وعروض وإنما إنتاج أفلام تلفزيونية ورسوم متحركة, نظرا لما لهذا البرنامج من أدوات متعددة في إعداد الصور المتحركة وإضافة أصوات، وأفلام فيديو، وبعض النصوص وتحريكها بأشكال، وألوان، وخلفيات رائعة، ولكن له عيوب تتمثل في كونه غالي الثمن، وبحاجة إلى تدريب لمدة طويلة، وحواسيب ذات إمكانيات عالية من الذاكرة، ووسائط التخزين، وبطاقة خاصة لتشغيلها .
3- برنامج ماكرو مايند دايركتر
هذا البرنامج له نفس خصائص برنامج “أوثر وير"، وله مميزات أخرى منها، إمكانية تخزين العرض التعليمي في صورة أفلام فيديو، ولكن له نفس العيوب من التكلفة أو التدريب أو كبر حجم الملف .
4- برنامج بور بوينت
يأخذ هذا البرنامج شعبيته وانتشاره مع انتشار أنظمة تشغيل.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)