الخميس، 16 أبريل 2020

مبادرات التعليم المستمر في جائحة كورونا

قام مكتب التربية العربي لدول الخليج  في ظل انتشار فايروس كورونا بإنشاء موقع للتعلم عن بعد، جمع فيه كل ما يختص بوزارات التربية والتعليم في الدول الاعضاء بالمكتب من مواقع التعليم الإلكتروني، وقنوات
اليوتيوب، وحسابات الوزارات على تويتر، كما جَمع جميع أنظمة التعلم.

التعليم الالكتروني والتعليم المستمر



التعلم الالكتروني هو: أي تعليم يتعلمه المتعلم من خلال الوسائط التكنولوجية الالكترونية مثل التعليم عبر الانترنت ، التعليم المبنى على استخدام الكمبيوتر، التعلم الرقمي، التعلم عبر الأقمار الصناعية، والأقراص المدمجة والفيديو التفاعلي (سلامة، 2006: ص 54) .

للتعليم الالكتروني خصائص يتفرد بها عن سواه من أنماط التعليم وأدناه عرضا لها:

- يوفر التعليم الالكتروني بيئة تفاعلية بين المعلم والمتعلم والمتعلمين وبين هؤلاء مع زملائهم من خلال الوسائط والتقنيات التي يقوم عليها.

- يعتمد التعليم الالكتروني على مجهود المتعلم في تعليم نفسه(التعلم الذاتي) ويمكن أن يتعلم مع زملائه في مجموعات صغيرة (التعلم التعاوني) أو داخل الصف في مجموعات كبيرة.

- يتميز التعليم الالكتروني بالمرونة في المكان والزمان حيث يستطيع المتعلم أن يحصل عليه من أي مكان في العالم، وفي أي وقت يشاء وعلى مدار(24) ساعة في اليوم وطول أيام الأسبوع.

- يستطيع المتعلم التعلم من دون الالتزام بعمر زمني محدد, فهو يشجع المتعلم على التعلم المستمر مدى الحياة.

- يحتاج المتعلم في هذا النمط من التعليم إلى توافر تقنيات معينة مثل الحاسوب وملحقاته, والانترنيت والشبكات المحلية.

- سهولة تحديث البرامج التعليمية والمواقع الالكترونية عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات.


أ- برامج الحاسوب


لا يمكن لأي تعليم الكتروني الاستغناء عن الحاسوب وبرامجه والتي عن طريقها يتم تصميم وتشغيل وتخزين المواد التعليمية ومن أهم هذه البرامج المستخدمة في مجال التعليم ما يأتي:

1- برنامج ستوري بورد        

ويعد من البرامج الأولى المستخدمة في بناء العروض التعليمية وبعض المناهج للمواد التي تحتاج لوسائط متعددة.

2- برنامج أوثر وير

هذا البرنامج له إمكانية هائلة ليس فقط في إنتاج برامج تعليمية وعروض وإنما إنتاج أفلام تلفزيونية ورسوم متحركة, نظرا لما لهذا البرنامج من أدوات متعددة في إعداد الصور المتحركة وإضافة أصوات، وأفلام فيديو، وبعض النصوص وتحريكها بأشكال، وألوان، وخلفيات رائعة، ولكن له عيوب تتمثل في كونه غالي الثمن، وبحاجة إلى تدريب لمدة طويلة، وحواسيب ذات إمكانيات عالية من الذاكرة، ووسائط التخزين، وبطاقة خاصة لتشغيلها  .

3- برنامج ماكرو مايند دايركتر

هذا البرنامج له نفس خصائص برنامج “أوثر وير"، وله مميزات أخرى منها، إمكانية تخزين العرض التعليمي في صورة أفلام فيديو، ولكن له نفس العيوب من التكلفة أو التدريب أو كبر حجم الملف .

4- برنامج بور بوينت

يأخذ هذا البرنامج شعبيته وانتشاره مع انتشار أنظمة تشغيل.




التعلم مدى الحياة: لماذا يهم

مفهومه:
يعنى التعليم مدى الحياة بتمكين الأشخاص من التعلم في مختلف الأوقات ولمختلف الأغراض والمراحل والأعمال. يعنى التعليم مدى الحياة بتوفير فرص تعلم طوال حياة الفرد ( وبذا يولي اهتمام خاص بجميع أنواع التعليم المستمر وتعليم الكبار) بينما يطور المتعلمين. ولابد هنا من التوجه بالخطاب للمؤسسات المعنية بالشباب الذين يتلقون تعليماً غير رسمي للولوج في التعلم مدى الحياة.
والتعلم مدى الحياة أو التعليم المستمر أو ليس للتعلم سن مبدأ عظم من مبادئ التعليم في ديننا الحنيف، وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم، بالزيادة في العلم والاستمرار فيه.
 أهداف التعليم مدى الحياة (التعليم المستمر):
من أبرز أهداف التعليمُ المستمر هو الحصولِ على خبراتٍ تعليميةٍ، ومجموعةٍ مِن المعارف دون ربطها بِعُمرٍ مُحددٍ، أو فترةٍ زمنيّة معينةٍ، أو مرحلةٍ دراسية، أو مكان مُخصصٍ للتعليم، وأيضاً مِن الممكن تطبيقُ التعليم المستمر مِن خلال المشاركةُ في دوراتٍ دراسية، أو قراءةِ مجموعةٍ مِن الكُتبِ في مُختلفِ المجالات المعرفية

ماهو تعليم الكبار والتعليم المستمر


تعددت المصطلحات الدالة على التعلم المستمر، وما يدخل ضمنه من تعليم الكبار continues learning and adult
education والذي يعالج میدانة واسعة من التعليم والتعلم، يبدأ في سن الخامسة عشرة ويستمر حتى آخر الحياة،
كما يبدأ في مستوى محو الأمية ، ويستمر بلا سقف أعلى، ولهذا يتم تعليم الكبار ضمن إطار التعلم المستمر من
| المهد إلى اللحد، ويسعى العلماء إلى تأصيله تحت اسم الأندراغوجية andragogy أو علم تعليم الكبار، المتميز عن
التربية والتعليم للصغار المسمى بيداغوجية pedagogy
وازداد الاهتمام بتعليم الكبار بعد الثورة الصناعية لتعليم العمال المهارات الأساسية والتخصصية، كما ازداد بعد
ثورة المعلومات وتأصل علم المعلوماتية informatics إذ تضاعفت المعلومات كل سنتين في أواخر عقد التسعينات
من القرن العشرين، مما يستلزم التعلم والتعليم وإعادة التدريب في نظام جديد لم يعد التعليم المدرسي النظامي
formal قادرة على مواجهته، والتلاؤم معه لتغير المعلومات والتقنيات والمهن والشروط الاجتماعية المرافقة.


التعلم الالكتروني هو: أي تعليم يتعلمه المتعلم من خلال الوسائط التكنولوجية الالكترونية مثل التعليم عبر الانترنت ، التعليم المبنى على استخدام الكمبيوتر، التعلم الرقمي، التعلم عبر الأقمار الصناعية، والأقراص المدمجة والفيديو التفاعلي (سلامة، 2006: ص 54) .